استأنف النادي الإفريقي تحضيراته للموسم الجديد بشيء من التأخير فرضته الأحداث التي عاشها الفريق وأيضا البحث عن إطار فني جديد للمرحلة القادمة باعتبار أن شهاب الليلي كان منتظرا أن يغادر بنهاية المغامرة القارية مع دور المجموعات..

التأخير فرضته أيضا الضرورة لمنح اللاعبين قسطا من الراحة حتى يتمكنوا من نيل عطلتهم السنوية بعد موسم طويل وشاق كان خلاله نادي باب الجديد الأكثر خوضا للمباريات بين مختلف الأندية التونسية وهو الذي أجرى 9 مقابلات في كأس «الكاف» و5 في كأس تونس و24 لحساب الرابطة المحترفة الأولى أي 38 مقابلة كحصيلة نهائية..

الراحة بدت مستوجبة ومعقولة باعتبار أن التزامات الفريق القارية أجبرته على خوض مقابلة كامبالا سيتي الأوغندي يوم 7 جويلية وبالتالي فإن ايقاف النشاط خمسة عشرة يوما مستحق للمجموعة..

اختبارات بدنية

أكد الفني الإيطالي ماركو سيموني خلال الندوة الصحفية لتقديمه أنه تابع الفريق عبر التسجيلات الخاصة بالمباريات قبل أن يستطرد ليؤكد أنه لن يحكم على أي لاعب إلا عبر الميدان..

سيموني ترجم تصريحاته في منتصف النهار إلى اختبارات بدنية في الحصة المسائية حيث أخضع لاعبيه إلى تمارين خاصة تحت إشراف المعد البدني وذلك من أجل التعرف على مدى جاهزية كل لاعب..

تقارير الجاهزية البدنية ستحدد طرق وأساليب العمل في تربص طبرقة باعتبار أن اللاعبين الأقل جاهزية ستكون لهم تدريبات خاصة..

يذكر أن المجموعة قد شهدت عودة بعض الأسماء المعارة على غرار سيف الدين الشرفي ومنصور بن عثمان وسامي المحايصي وسيف الدين الجزيري بالإضافة إلى تواجد بعض الأسماء الشابة كجهاد الطرابلسي (بيفو) وخليل عون الله (مهاجم)..

إشكال الأجانب

دون اعتبار البنيني جاك بيسان والزيمبابوي ماتيو روزيك يملك النادي الإفريقي حاليا أربعة أجانب فوق السن القانونية هم إبراهيم الشنيحي ومختار بلخيثر والغاني لاورانس لارتي والكونغولي فابريس أونداما..

نادي الجديد سيكون مطالبا بالتخلي عن أحدهم ومنطقيا فإن الاستغناء سيشمل أحد الثنائي الجزائري الذي يملك الإفريقي عروضا بشأنهما..

ويبدو الشنيحي الأقرب للرحيل باعتبار أن العرض المالي بشأنه أهم وأكثر إفادة للفريق في الوقت الحالي في ظل شحّ الموارد..

المدير الرياضي وجدي الصيد أجاب عن هذه النقطة حينما وجهنا إليه السؤال بالتأكيد على أن الإطار الفني الجديد ستكون له الكلمة الفصل في تحديد هوية المغادرين التي يجب أن تراعي القائمة الإفريقية باعتبار أن الفريق سيدخل الدور ربع النهائي بحثا عن مزيد السعي للاقتراب من الظفر بهذا اللقب الغائب عن خزائن النادي..

فرصة لاختبار أنابيلا

لم يتعاقد النادي الإفريقي بشكل رسمي مع متوسط الميدان الدفاعي الغاني عبد اللطيف أنابيلا رغم أنه متواجد في تونس..

أنابيلا يفترض أنه سيخضع إلى الاختبارات الفنية والبدنية تحت إشراف الإطار الفني وقد تقرر أن يرافق المجموعة إلى تربص طبرقة من أجل معاينته عن قرب..

وفي صورة التعاقد معه لن يكون الغاني ضمن حصة فريق الأكابر من الأجانب بما أنه يبلغ من العمر 20 سنة وهو ما يسمح بقيده في أصناف الشبان..

من يرافق الشرفي؟

لا يملك النادي الإفريقي سوى 4 مقاعد متبقية في حساب القائمة الإفريقية وهو ما يعني أن 4 لاعبين فقط سيتم ترسيمهم إفريقيا..

الحارس سيف الدين الشرفي كان أول من فاز ببطاقة قارية بما أن الهيئة رأت أن يكون بديلا للحارس فاروق بن مصطفى الذي انتهى عقده وغادر إلى الشباب السعودي..

المقاعد الثلاثة المتبقية سيتم التعامل معها وفق قائمة الأسماء المغادرة ومنطقيا فقد خسر الإفريقي مهاجمين هما عماد المنياوي وماتيو روزيك والأرجح أن يقع ضم مهاجمين لتعويضهما..

وفي صورة رحيل بلخيثر فإن الاسم الرابع سيكون مدافعا أما إن غادر إبراهيم الشنيحي فقد تكون الأولوية المطلقة للخط الأمامي..

الوقت لا يزال مبكرا للحسم بخصوص القائمة الإفريقية وتربص طبرقة سيكون محطة مهمة لاتخاذ القرار النهائي دون شك..

550 ألف يورو

كنا أشرنا في مقالات سابقة إلى أن نهاية الشهر الحالي ستشهد عقوبات جديدة ضد النادي الإفريقي وها أن ملف الهولندي رود كرول يكون أوّل الغيث بعد أن قضت «الفيفا» لفائدته بالحصول على 550 ألف يورو أي ما يعادل أكثر من مليار ونصف من مليماتنا..

الأحمر والأبيض سيكون مضطرا وفقا للقرار الابتدائي لمنح الفني الهولندي 550 ألف يورو توزيعها 99 ألف يورو مستحقات غير مستخلصة و451 ألف يورو جبر ضرر اثر الطرد التعسفي..

الحكم يبقى قابلا للطعن لدى «التاس» وقد يكسب الإفريقي نزاعه لكنه يكشف عن سياسة فاشلة في التعامل مع اللاعبين أو المدربين السابقين وهي مسؤولية يتحملها سليم الرياحي أساسا باعتباره صاحب القرار الذي لم يتعظ من الدروس وها أنّ النادي يدفع ثمن خياراته مجددا بعد نبيل الكوكي ودانيال سانشاز اللذان توجها إلى لجنة النزاعات .


Post a Comment

Powered by Blogger.